منتدى مستقبل الجزائر
السلام عليكم أهلا و سهلا بكم أحبائي في الله تواجد مسلي وممتع إن شاء الله


منتدى المحبة والأخوة ..أدب ..ثقافة ..أفلام ..علوم وتقنيات..رياضة....إلخ
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djalel.b12
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2201
الموقع : http://futurdalger.7olm.org
الإقامة أو الولاية : tebessa
وسام العطاء :
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر   الأربعاء يوليو 30, 2008 1:14 pm

السلام عليكم


جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر


ولي الجزائر أهمية لإعادة إصلاح القطاع السياحي محاولة الاستفادة من أغلاط الآخرين من أجل تطوير قطاع سياحي "مراع لمتطلبات التنمية المستدامة كالمحافظة على البيئة وفي خدمة وصالح السكان الأصليين بالدرجة الأولى".

هذه هي الرسالة التي حرص على إبلاغها الوفد الجزائري المشارك في أول معرض للسياحة الإفريقية الذي انعقد في جنيف ما بين 10 و 15 سبتمبر 2006.

على هامش مشاركة الجزائر في أول معرض للسياحة الإفريقية بجنيف ما بين 10 و 15 سبتمبر 2006، التقت سويس إنفو بالسيد رابح مرحبا، مسؤول التسويق بالمكتب الوطني للسياحة بالجزائر للتعرف من خلاله على الجهود المبذولة في هذا البلد لتطوير قطاع السياحة الذي بقي الى حد ما مهمشا بعد ان ظل يعاني من تأثيرات التسيير الحكومي في الحقبة الإشتراكية التي عرفتها البلاد في الفترة السابقة.


سويس إنفو: السيد رابح مرحبا، تشارك الجزائر بجناح مهم في هذا المعرض الأول للسياحة الإفريقية بجنيف، ما هي توقعاتكم من هذه المشاركة؟

رابح مرحبا: التوقعات هي أولا المشاركة في هذه المحاولة الأولى لأنها تدخل في إطار ديناميكية قطاع السياحة في الجزائر حاليا. إذ أن الجزائر تهيئ نفسها منذ ثلاث أو اربع سنوات على الأقل للدخول في هذا الميدان على الساحة الدولية . وهناك عودة لإقبال السياح على التوافد على الجزائر. وثانيا لربط صلات بمحترفي السياحة وبمن لهم رغبة في الاستثمار او في الدخول في مشاريع مشتركة في القطاع السياحي بالجزائر. فالجزائر اختارت اليوم الانفتاح على اقتصاد السوق ونحاول حاليا إصلاح كل بنياتنا ومرافقنا السياحية لكي تكون في مستوى المعايير الدولية من أجل القدرة على التنافس في مجال الساحة الدولية.


سويس إنفو: ما هي الصورة التي جئتم لتقديمها عن واقع السياحة في الجزائر في هذا المعرض؟

رابح مرحبا: هي صورة جزائر تحاول تقديم كل ما لديها من إمكانيات في هذا الميدان. كما تعلمون الجزائر بلد قارة بمعنى الكلمة تشتمل على كل مقومات البلد السياحي من شواطئ الى حمامات معدنية الى سياحة صحراوية الى سياحة المعالم الأثرية والاكتشافات. ويمكن القول أن الزائر من مختلف الأذواق بإمكانه أن يجد مبتغاه عند زيارة الجزائر. وهدفنا هو تقديم هذه الأوجه السياحية للزائر خصوصا وأننا نعرف أن السائح السويسري يولي أهمية بالغة لحماية واحترام البيئة ولكل ما له علاقة بالسياحة الثقافية. وهناك أعداد من السويسريين الذين يترددون على الجنوب الجزائري حيث يمارسون هواية التجوال في الصحراء وهواية الاكتشاف وبالأخص في أقصى الجنوب حيث معالم الرسوم الأثرية في اكبر متحف في الهواء الطلق في العالم اي متحف الطاسيلي.


سويس إنفو: على ذكر السياح السويسريين، ما الذي تمثله السوق السويسرية بالنسبة للسياحة الجزائرية؟

رابح مرحبا: أهمية السوق السويسرية بالنسبة لنا تكمن في أن السويسريين يتمتعون بتقاليد في مجال حماية الطبيعية والبيئة. وكون أن النظام التربوي السويسري يساهم في إعداد النشء بطريقة محافظة على البيئة وهو ما يمكنهم تطبيق تلك المعايير عند زيارة بلد مثل الجزائر لأن الجزائر تمثل بالنسبة لهم المكان الأمثل لتطبيق تلك المعارف.


سويس إنفو: المشكلة التي كانت تعاني منها الجزائر منذ سنوات هي مشكلة عدم توفر ما يكفي من الفنادق ومن الأسرة والمنشئات الضرورية لاستقبال الزوار. ما هي الجهود المبذولة حاليا لتلافي هذا النقص؟

رابح مرحبا: بالفعل لقد كانت الجزائر تنتهج في الماضي سياسة اقتصاد موجه على الطريقة الاشتراكية وهو ما ترتب عنه كون كل البنية التحتية السياحية هي ملك للدولة وهذا ما هو متوفر حتى اليوم. ولكن كما قلت في البداية هناك جهود للانفتاح على اقتصاد السوق وللوصول بالقطاع السياحي الى مستوى المعايير الدولية القادرة على المنافسة. ونتيجة لذلك توجد كل هذه المؤسسات السياحية الحكومية محط خصخصة وبالتحديد في مجال الإدارة والتسيير.



سواحل جيجل القريبة من مدينة بجاية شرق الجزائر

سويس إنفو: ومن حيث البنية التحتية فنادق وما إلى ذلك؟

رابح مرحبا: هناك حاليا أكثر من 160 منطقة سياحية قابلة للتمديد، وفي كل من هذه المناطق فرص متاحة أمام المستثمرين الوطنيين والأجانب. (ملاحظة من التحرير: هناك حديث عن زيادة حوالي 28 الف سرير في مشاريع مختلفة نذكر منها مشروع مشتركا بين شبكة آكور للفنادق ورجل الأعمال الجزائري جيلالي مهري، لبناء 37 فندقا عبر التراب الجزائري ستة منها قيد الدراسة حاليا في كل من الجزائر ووهران وقسنطينة وعنابة.
كما أن مجموعة الدار الدولية السعودية بصدد تمويل بناء مركبين سياحيين، وهناك مشاريع مع الإماراتيين والقطريين)، وهذه الأمثلة تعكس مدى الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين المحتملين في الجزائر.


سويس إنفو: هل لقيت هذه المحاولة الأولى التي تمت على مستوى جنيف صدى إيجابيا من قبل مستثمرين محتملين؟

رابح مرحبا: ما يمكن قوله هو أن هناك اهتماما من قبل هذه الأوساط. فقد قدمنا عرضا ضمن هذا المهرجان قدمنا فيه كل الإمكانيات المتاحة في القطاع السياحي بالجزائر. وقدمنا توضيحات حول التوجه السياسي للحكومة الجزائرية في قطاع السياحة. وفي عرضنا للمعالم السياحية بالجزائر ركزنا بشكل خاص على جانب الحمامات المعدنية لأنها من بين القطاعات المثيرة للاهتمام.


سويس إنفو: إذا ما أردنا تحديد طابع السياحة الجزائرية او الخاصية التي تتميز بها السياحة الجزائرية ماذا يمكن ان نقول؟

رابح مرحبا: كما قلت الجزائر توفر كل أوجه السياحة، ولكن الخاصية التي نتميز بها هي كوننا نرغب في تطوير قطاعنا السياحي بالاستفادة من أغلاط الآخرين لأن الجزائر قررت السير في طريق تطوير قطاع سياحي مراع لمعايير التنمية المستدامة ومحافظ على البيئة . وعندما نقول البيئة نقصد النبات والحيوان وبالأخص السكان الأصليين الذين يجب ان يكون تطوير السياحة في صالحهم ومكسبا بالنسبة لهم بالدرجة الأولى . وبما أن الجزائر ضلت معتمدة على قطاع المحروقات، يشكل تطوير السياحة من بين البدائل للخروج من هذه التبعية لقطاع المحروقات. يضاف الى ذلك أن الجزائر بحكم نموها الديموغرافي الكبير ونسبة الشباب فيها التي تفوق 75% من مجموع السكان، فإن تطوير قطاع السياحة يشكل أحدى الوسائل لتشغيل اليد العاملة في المستقبل.


سويس إنفو: إذا كان الرئيس بوتفليقة قد حدد سقف استقطاب الجزائر لـ 3 مليون سائح في العام 2013 ، كيف تقيمون مستوى الإقبال اليوم؟

رابح مرحبا: ما يهمنا بالدرجة الأولى في الوقت الحالي ليست الأرقام بقدر ما يهمنا تأهيل بلدنا لكي يستعيد مكانته على الساحة السياحية الدولية. ومن هذا المنطلق فإن أي سائح نتمكن من جلبه للجزائر فهو يشكل خطوة في الاتجاه الصحيح الذي حددناه لتطوير هذا القطاع. أكيد ان الأرقام هنا في أوربا لها تأثيرها، ولكن ما يهمنا نحن بالدرجة الأولى هو إعادة إصلاح هذا القطاع.



جبل الهوقار في الصحراء الكبرى الجزائرية

سويس إنفو: كان معروفا أن المزاج الجزائري ينفر من كل ما هو ترويج لتوافد سياحي مكثف على غرار ما يتم في بلدان مجاورة، هل هناك تغير على هذا الصعيد؟

رابح مرحبا: يمكن القول أن الحديث عن السياحة لم يعد من اختصاص السياسيين والمحترفين وحدهم بل أصبح قضية الجميع. وقد شرعت وزارة السياحة هذا العام في تنظيم ملتقيات بالاشتراك مع وزارة الشغل والشئون الاجتماعية وذلك حول مواضيع مثل الاستثمار او حول السياحة الداخلية وذلك لتحسيس الجميع لمدى أهمية هذا القطاع بالنسبة للجميع وأنه قطاع لن ينجح إلا إذا تضافرت جهود الجميع. ويكفي ان ننظر الى المشروع المقام مع وزارة الأشغال العمومية المتمثل في الطريق السريع الممتد من الغرب الى شرق الجزائر هذا المشروع الموجود قيد الانجاز والذي ستكون لها تأثيرات إيجابية كبرى على العديد من القطاعات بما في ذلك القطاع السياحي.


سويس إنفو: من بين المشاكل التي عانى منها قطاع السياحة في الجزائر في الماضي قطاع التكوين. بما اننا في بلد له تقاليد عريقة في مجال التكوين الفندقي أي سويسرا فهل كانت لكم لقاءات لربط صلات في هذا الإطار؟

رابح مرحبا: بالتأكيد من بين الأولويات التي نراعيها في عملية تطوير القطاع السياحي بالجزائر، أولوية التكوين وإعادة تكوين الموظفين العاملين حاليا. وبالإضافة الى تكوين العاملين هناك رغبة في تطوير ثقافة سياحية لدى الجميع . وهناك جهود تتم على مستوى قطاع التعليم بحيث يتم توزيع كتيبات على الطلبة ترسخ هذه الثقافة المراعية لمتطلبات تطوير السياحة. وقد استفدنا من هذا التواجد بالمعرض لقيام وفد من الإطارات السياحية الجزائرية بزيارة الى مدرسة الفندقة بلوزان. ومن المؤكد أن تكون لهذه الزيارة تأثيرات إيجابية على التعاون في هذا المجال ، لأن الجزائر من أجل ان تنجح في التحدي الذي حددته لنفسها في الميدان السياحي عليها أن تستفيد من التعاون الخارجي وان تكتسب خبرات في شتى الميادين سواء الفندقة او التسيير وما إلى ذلك.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://futurdalger.7olm.org
walid
برونزي
برونزي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 322
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : منذ دخولي المنتدى وانا بخير
الإقامة أو الولاية : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر   الإثنين أغسطس 18, 2008 12:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قناص القلوب
مشرف منتديات الرياضة
مشرف منتديات الرياضة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 601
العمر : 28
العمل/الترفيه : النت والكمبيوتر
المزاج : رومانسى
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر   الأربعاء أغسطس 20, 2008 12:41 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manwila
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2054
العمر : 28
الموقع : futurdalger
العمل/الترفيه : في دارنا
المزاج : فور أو بزور
الإقامة أو الولاية : ياك قلت في دارنا
علم بلادي :
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر   الجمعة أغسطس 29, 2008 4:05 pm

مشكوووووووووور جلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://futurdalger.7olm.org
farest6
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1643
العمر : 26
العمل/الترفيه : الرياضة والمشي
المزاج : جيد جدا
الإقامة أو الولاية : تيارت
علم بلادي :
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر   الأحد سبتمبر 07, 2008 7:46 pm

نتمنى ان يكون القطاع السياحي في تطور مستمر وهدا طبعا بمحهودات الحكومة انشاء الله
مشكور جلال على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
houssam1991
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1872
العمر : 26
المزاج : جيد جدااااا منذو دخولي للمنتدى
الإقامة أو الولاية : ولاية الوادي 39
علم بلادي :
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر   الخميس سبتمبر 11, 2008 1:28 pm

مشكوووووووووووووور أخي  بارك الله فيك

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أميرة
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 339
العمر : 27
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : والله في اروع ما يكون
الإقامة أو الولاية : في دارنا مع اهلي
علم بلادي :
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 4:57 pm

بارك الله فيك جلال مشكووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جهود حثيثة لإصلاح القطاع السياحي بالجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستقبل الجزائر :: منتديات الترفيه والتسلية :: السياحة المحلية والعالمية-
انتقل الى: