منتدى مستقبل الجزائر
السلام عليكم أهلا و سهلا بكم أحبائي في الله تواجد مسلي وممتع إن شاء الله


منتدى المحبة والأخوة ..أدب ..ثقافة ..أفلام ..علوم وتقنيات..رياضة....إلخ
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع التمور في نقرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نقرين ارض وانسان
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 121
العمر : 21
الموقع : maktaob.com
العمل/الترفيه : انترنت
المزاج : مكتبي
الإقامة أو الولاية : نقرين... تبسة...حي المطار
وسام المشرف المميز :
وسام العضو المميز :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: انواع التمور في نقرين   السبت أكتوبر 04, 2008 6:41 pm

بسملة

﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿25﴾
سورة مريـــم

أنـواع التمـــور في نقــرين حسب التسميــة المحليــة .حسب النضج أصناف صيفية و أخــرى خريفية
الأصناف الصيفية يبدأ نضجها من شهر تموز (جويلية) و أكثر هذه الأصناف سريعة التلف الانقضاء و كأنها الخضر الموسمية , حيث أنها عندما تترك حتى فصل الخريف تنفصل اللبابة عن الغلاف و يتغير طعمها , و منها أصناف أخرى تنضج معها و لكنها تصبر حتى أكثر من سنتين إن وجدت الظروف الملائمة لذلك .

أما الاصناف الخريفية و التي يكتمل نضجها التام في فصل الخريف فهي أرقى من سابقتها كما و نوعا و حتى ذوقا وهي قابلة للتصبير مهما كانت الظروف لسنة و سنين إن وفرت ظروفا خاصة كغرف التبريد و هي الأصناف المسيطرة على الاقتصاد محليا أو وطنيا طبعا في التمور و أثمانها أحيانا لا تكون في متناول حتى سكان البلاد نظرا لإقبال المشترين عليها من خارج نقريــن و بكثرة لأن نوعية المنتوج لا تتوفر إلا في نقرين إلا أنه قليل و في هذه الآونة يحاول بعضا من الفلاحين توسيع غراسة نخيل الدقلة .
و النخيل جنسان مذكر و مؤنث و كلها تخرج في بداية الإنتاج شكل واحد يسمى الطلع ( الطلعة) .
أما طلعة المذكر فإنها تحوي شماريخ فيها حبيبات بيضوية لونها أبيض و لا يتغير إلا إذا تعرض لأشعة الشمس حيث تميل إلى السواد ممتلئة بغبار الطلع له رائحة مميزة و بها يتم تلقيح الطلعة الأنثى و إذا لم يكن فيه غبار الطلع فإنه لا يصلح للتلقيح و يبحث عن غيره .
أما طلعة الأنثى فإنها تشبه طلعة المذكر في البداية و بعد أن تنفتح يبرز الاختلاف بينهما حيث تكسو شماريخها حبيبات كروية الشكل بيضاء اللون ثم تصفر ثم تدخل في مرحلة تسمى البلح بلون أخضر و بعد هذه المرحلة تبدأ مرحلة النضج و فيها تختلف إناث النخيل كلها حين تدخل مرحلة البسر حيث تختلف الألوان فمنها ما يكون بسرها أصفر و هو اللون الغالب و منها الأحمر و منها ما يبقى مائلا إلى الأخضر و يسمى هذا الصنف (الخضاري) تأتي بعد ذلك مرحلة التمر ويصير لونها جميعا عسليا منها ما يبقى على لونه مهما طال الزمن و هي الأنواع الراقية و المتبقية تتغير إلى السواد في آخر النضج و به تنتهي كل المراحل .
أما إذا لم تنجح عملية التلقيح فإن العراجين تواصل نموها و لكن لا تعطي تمرا بل تعطي حبات أخرى تسمى في نقرين )السيش - ES-SICHE ) و هذا أيضا يؤكل بعد نضجه حيث لا ينضج إلا في الشتاء عندما تنتهي عملية جني التمور خريفا حينها تصير رؤية التمر في النخيل عزيزة حيث يتربع السيش على عرشها و ما كان رديئا منه يجفف و يقدم كعلف للحيوانات .الاصناف الخريفية :.
الدقلـــــة :ED-DAGLA



هذا الصنف هو سلطان التمر في نقرين , و في غيرها مراحله كمراحل التمور الأخرى إلا أن بسره يبدأ أحمرا مائلا إلى البرتقالي ثم يصفر ثم يتحول إلى تمر , شكله بيضوي و طويل نوعا ما , حيث يقارب الأربعة سنتيمترات , لونه أصفر ذهبي تكاد ترى نواته من الخارج لصفائه , و منها ما يكون عسلي اللون , و هو قابل للتصبير إلى سنين إن وجد الظروف الملائمة , و كذلك هو الأغلى سعرا على مدار السنة , و خاصة في شهر رمضان , حين يقبل المشترون على اقتنائه و بكثرة .
و في نقرين توجد منه أعدادا قليلة بالنسبة للوطن , إلا أنها من أجود أنواع الدقلة في الجزائر , كون نقرين تقع في منطقة مناخها معتدل , لا صحراوي بحت و لا تلي بحت
حيث تنضج التمور دون ضغط من حرارة الجو .
ومن ذاقها مرة , داوم عليها مهما كان ثمنها , لأن ذوقها ليس له مثيل في أي مكان ينتج الدقلة في العالم ,و بشهادة كل من مر و ذاقها و اقتنى منها .
لو جربت مضغها هناك ستعرف قيمتها , لأنني لا أستطيع أن أبلغك كنهها مهما كتبت عنها و تحدثت .
فأسرع إلى نقرين بداية من أواخر شهر (9) سبتمبر كي تستطيع الحصول على كمية منها و حينها فقط ستعرف أنت في حد ذاتك ما معنى دقلة نقريــــــــن .
علم بها أحد الكويتيين فجاء مسرعا , و حتى تكون عنده على الدوام , اقتنى منها فسيلة ليغرسها في بستان بيته , و قد جاء مبعوثا من فرنسا .

الذهبــــــــي ED-DHAHBI




اسم على مسمى ,و هو من التمور المستهلكة بكثرة في المنطقة و في غيرها , بسره اصفر اللون , و عند النضج يصير أصفرا ذهبيا , و خاصة عند التصبير في الأكياس فعند الفتح و كأنك فتحت كيس ذهب من شدة بريقه و اصفراره , و يتكون بين حباته الدبس (عسل التمر) و كأنه عسل حقيقي , و قد كانوا يجمعونه سابقا و يأكلون به الخبز و الكسرة و كذلك عسل التمور الأخرى .
تواجده في المنطقة أقل من الدقلة من حيث العدد.
الكسبّـــــــــــــــة EL-QSIBBA
تشبه الذهبي تماما , إلا أنها أصغر منه في الحجم , متوفرة في غابات زروان.
دقلـــة أونيـــــس :



نوع من التمور المحبوبة لدى سكان المنطقة , إلا أنه قليل جدا حيث يعد على أصابع اليد , و هو كروي الشكل متطاول من الأسفل قليلا , كبير الحجم , بسره أصفر براق و ينضج أصفرا عسليا , ثم أحمرا عسليا , و يبقى على تلك الحال مهما تطاول الزمن .
الفطيمــــي
تمر من ألذ التمور , و هو منافس للدقلة من حيث التواجد في المنطقة , و مطلو ب في الأسواق , شكله طويل نوعا ما , بسره بني مخضر عند النضج , لونه عسلي مائل الى الاخضرار , ثم تسود مؤخرته في آخر النضج , يتم تصبيره لوقت الحاجة كباقي التمور المصبرة .
أخـت فطيمـــــي OKHT-FTEMI
يشبه الفطيمي في كل مراحله , ماعدا في الذوق فإنهما مختلفان .

الحـــريــــــــري EL-HARIRI
يشبه الفطيمي و أخت الفطيمي , إلا أنه الين منهما , و غلافه رقيق جدا , له مذاق لذيذ جدا , متوفر في العيون .
الكنتيشـــــــــــيEL-KENTICHI
نوع من التمور التي تنضج في آخر الفصل , و هو أطول من الذهبي و أقصر من الغرس , بسره أصفر , و لا يؤكل إلا إذا تم نضجه , حيث ينضج يابسا , و يحبذه كثير من الناس , أما لونه بعد النضج فهو ترابي و ليس قابلا للتغيير مهما كانت الظروف , و لا يلين أبدا مهما طال الزمن .متوفر في غيسران .
الخلـــوط EL-KHLOUTE
أصناف كثيرة من هذا التمر , ألوان بسره مختلفة و متنوعة و أذواقه أيضا , تمره بألوان عدة , و لذلك سمي بهذا الاسم ( الخلوط ) يعني مختلط في كل شيء , مذاق بعضه لا يستسيغه الناس , و لذلك يكون مآله إلى الحيوانات كعلف .
بيــض حمـام BETH-HAMAME




عندما يكون بسرا يكون مذاقه حلو ا مثل بسر حلو تماما ,ثم يتحول في مرحة أخرى الى تمر طري , حيث يبقى لونه عسلي مهما نضج , متوفر في العيون
الكنتـة EL-KINTA
لو لم يكن غلافه غليظ لما فرقت بين هذا النوع من التمر و الدقلة بعد النضج , رغم أن بسره أصفر , ثم يتحول إلى تمر أصفر ذهبي أو عسلي , وهي موجودة بأعداد قليلة و لا يعرفها الكثير من سكان البلدة . متوفرة في زروان و رأس اكري
الحـــــــرة
يشبه الفطيمي , إلا أن غلافه رقيق جدا , حيث أنه عند جنيه يترك نواته ملتصقة بالعرجون لطراوته الكبيرة , متوفر في زروان .

الأصناف الصيفية :
البســــــــــــــر BISR



هذا النوع من التمور يؤكل قبل أن يصير هشا , حيث يكون حلو المذاق , و عند مضغه تسمع طرطقة في الفم , مما يجعلك تتناول منه كمية كبيرة , و لذلك يسمى بسر حلو , و كلمة بسر هي مرحلة من المراحل التي تمر بها كل أنواع التمور, أما إذا ما تعدى هذا النوع مرحلة البسر , فإنه يصبح مكسو بغلاف منفصل عن اللبابة و يصير طريا نوعا ما , و قد يتم تصبيره لمن أراد , و هناك من يقدمه كعلف للحيوانات عندما يكون هناك كساد في السوق .
الغــــــــرس GHARS



و هو من الأصناف التي تجنى مبكرا باليد حبة حبة في القفاف أو الدلاء , و هو قليل في البلاد , رغم محبة الناس إليه , و رغبتهم في تناوله , له مذاق جيد و محبوب إلا أن الإكثار منه يشعرك بحرارة تشابه حرارة الفلفل , و هو يمر بالمراحل التي تمر بها كل التمور بسره أصفر و تمره عسلي , و عندما يكون حبه قد بدأ في النضج نصفه أو ثلثه أو أقل من ذلك , يسمى المنقر - MNAGGAR - و في آخر النضج يسود سوادا خفيفا محافظا على مذاقه و قابل للتصبير مدة طويلة , و يستعمل في صنع الحلويات مثل الرفيس و المقروظ , حيث يتوفر في الأسواق على مدار السنة محشو في أكياس , منتج من مناطق أخرى كوادي سوف .
أخــت غــــــرس -OKHT- GHARS-



يشبه الغرس تماما من حيث الشكل و اللون , إلا أنه يختلف معه في المطعم , و هو قليل الوجود ولا يعرفه الكثير من الناس حتى الفلاحين في حد ذاتهم
القصبـــــــــــــي GASBI




تمر ذو شكل طويل , يبلغ حتى الخمسة سنتيمترات أحيانا , بسره أصفر اللون و تمره عسلي و يسود في آخر النضج , و سمي بهذا الاسم نظرا لطوله و لأن أهل المنطقة يسمون الأنبوب (قصبة) و هو يشبهها و هو من التمور التي تنضج مبكرا , و تجنى بالسلال و الدلاء , و لقلته لا يصبر لأننا نستطيع القول موسمي .
العمــــــاري EL-IMMARI
تمر ذو شكل بيضوي صغير الحجم , بسره أصفر و تمره عسلي ثم يسود إذا طال تركه في النخلة , و هو أول ما ينضج من التمور, و يجنى كالقصبي و الغرس و هو قليل الانتشار, و لا يوجد في كل الغابات بل في بعضها فقط .
أخــت عمـــاري OKHT-IMMARI
تشبه العماري شكلا و لونا و ذوقا و متوفر في العيون .
القنــــــــــــــــــــدي EL-GOUNDI



ذو شكل بيضوي و أكبر قليلا من العماري , بسره أصفر و تمره عسلي , و يشبه الغرس في آخر النضج , و عدد أشجاره يعد على الأصابع .ذوقه من ألذ الأذواق و يحبه الناس كثيرا . متوفر في العيون
أخـــت قنـدي OKHT-GOUNDI
يشبه القندي في كل المراحل فقط يختلفان في الذوق قليلا .
التكرمســـــــت ET-TEKRMIST
هذه النخلة تختلف عن أخواتها من حيث الأنتاج , بداية من مرحلة البسر,إذ أن لونه أحمر داكن يميل إلى البنفسجي , و ينضج عسلي مائل إلى السواد , ثم يسود في آخر المطاف , و الكثير يسمع بالاسم , و لم ير هذا الصنف من التمر, و لم يتذوقه و مطعمه لذيذ للغاية , إلا أن عدده ضئيل جدا في المنطقة.
تازرزايــــــــت TEZIRZEYET
هذا النوع من التمر يشبه التكرمست في كل المراحل و الالوان و يخالفه فقط في المذاق .
الشكـــــان EL-SHIKKANE



كل الأصناف و كل الأذواق التي عرفتها في ما سبق , و كذلك كل الالوان , متوفرة في هذا النوع من التمور, إلا أن جلها غير قابلة للتصبير ,و موسمية تنتهي بسرعة و هي قليلة الغراسة , بسبب عدم الطلب عليها في السوق , و لأن أهل المنطقة لم يتعلموا كيفية الإشهار لمنتجاتهم , و لم يعملوا لذلك أي حساب , فهم يستهلكونه على مستواهم , و ما عجزوا عن جنيه للأكل , يترك للطيور, و يتساقط على الأرض حتى يتلف أو تأكله بعض الدواب .

هذه بعض من أنواع التمور التي تنتجها أشجار النخيل المتعددة و المتنوعة في نقرين
و هناك أخرى قد نكون لم نذكرها و يعرفها بعضا من أهل البلاد , أو اندثرت بعوامل شتى ,كجفاف بعض منابع المياه , حيث ماتت مئات أشجار النخيل بسببها , أو هناك سبب بشري , و يتمثل في الإهمال من طرف بعض مالكي الغابات , و عدم خدمتها رغم أنها لا تبخل بالعطاء حتى آخر رمق في حياتها ,و ما رأينا في أعمارنا نخلة توقفت عن الإنتاج إلا إذا سقطت أرضا بفعل الرياح ,أو بسبب الطول , رغم ان الرسول صلى الله عليه و سلم قد أوصانا بعمتنا النخلة خيرا و ذكرها الله سبحانه و تعالى في عدة مواضع في القرآن الكريم .

ان شاء الله سوف نوافيكم بصور اخرى عندما تنضج بقية التمور...


اللهم بارك لنا في ما رزقتنا
و بالله التوفيق

تحياتي نقرين ارض وانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.futurdalger.7olm.org/
djalel.b12
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2201
الموقع : http://futurdalger.7olm.org
الإقامة أو الولاية : tebessa
وسام العطاء :
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: انواع التمور في نقرين   الأحد أكتوبر 05, 2008 12:10 pm

شكراااااااااااااا أخي بارك الله فيك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://futurdalger.7olm.org
نقرين ارض وانسان
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 121
العمر : 21
الموقع : maktaob.com
العمل/الترفيه : انترنت
المزاج : مكتبي
الإقامة أو الولاية : نقرين... تبسة...حي المطار
وسام المشرف المميز :
وسام العضو المميز :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: انواع التمور في نقرين   الأحد أكتوبر 05, 2008 1:40 pm

مشكور اخي جلال على الرد

جزاك الله خيرا

تحياتي نقرين ارض وانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.futurdalger.7olm.org/
جنان92
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 219
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : ممتازه
الإقامة أو الولاية : الجزائر
علم بلادي :
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: انواع التمور في نقرين   الثلاثاء أغسطس 31, 2010 2:16 pm

مشكووووووور أخي ننتظر جديدك المميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أميرة
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 339
العمر : 27
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : والله في اروع ما يكون
الإقامة أو الولاية : في دارنا مع اهلي
علم بلادي :
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: انواع التمور في نقرين   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 12:09 am

بارك الله فيك اخي مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انواع التمور في نقرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستقبل الجزائر :: منتديات الترفيه والتسلية :: السياحة المحلية والعالمية-
انتقل الى: