منتدى مستقبل الجزائر
السلام عليكم أهلا و سهلا بكم أحبائي في الله تواجد مسلي وممتع إن شاء الله


منتدى المحبة والأخوة ..أدب ..ثقافة ..أفلام ..علوم وتقنيات..رياضة....إلخ
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخبار الإقتصاد العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djalel.b12
مدير الموقع
مدير الموقع


ذكر
عدد الرسائل : 2201
الموقع : http://futurdalger.7olm.org
الإقامة أو الولاية : tebessa
وسام العطاء :
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: أخبار الإقتصاد العالمي   الثلاثاء أغسطس 26, 2008 6:08 pm

موجز الاخبار الاقتصادية العالمية
   

  المنامة -- أظهرت بيانات حكومية إن أسعار المستهلكين في البحرين تراجعت بنسبة 0.19 فى المائة في يوليو الماضى مقارنة بالشهر السابق بسبب انخفاض تكاليف الغذاء.  

  وقالت إدارة الاحصاءات المركزية في تقرير إن مؤشر أسعار المستهلكين في أصغر اقتصاد بمنطقة الخليج العربية تراجع الى 106.3 نقطة يوم 31 يوليو الماضى مقابل 106.5 نقطة في نهاية يونيو الماضى. ولم يعط التقرير بيانات عن التضخم السنوي في يوليو.  

  وأظهرت البيانات تراجع مؤشر الغذاء والمشروبات والتبغ بنسبة 1.03 في المائة الى 114.8 نقطة في حين استقر مؤشر تكاليف الاسكان عند 106.8 نقطة.  

   

  الدوحة -- قال مسؤول تنفيذي في شركة ((قطر ستيل)) يوم الاحد إن الشركة تخلت عن خططها لشراء حصة في مشروع لخام الحديد في موريتانيا حجمه 2.1 مليار دولار.  

  وأضاف المسؤول التنفيذي طالبا عدم كشف هويته إن "الشركة انسحبت من العرض بأن تساهم وتشتري حصة في المشروع الموريتاني نظرا لاسباب استراتيجية داخلية."  

  وقالت قطر ستيل التابعة لشركة صناعات قطر التي تسيطر عليها الدولة في أبريل الماضى إنها اشترت 49.9 في المائة من مشروع القلب العوج لخام الحديد في شمال موريتانيا مقابل 375 مليون دولار في نوفمبر بعدما انسحبت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) وهي منافس خليجي أكبر قائلة إن الايرادات ستكون أقل مما ينبغي. 

  كاراكاس -- قال وزير الطاقة الفنزويلي رافائيل راميريز يوم الجمعة انه يتعين على منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التفكير في خفض انتاج النفط خلال الاجتماع المقبل اذا رأت الدول الاعضاء ان التراجع الذي شهدته الاسعار في الاونة الاخيرة يمثل تراجعا دائما.  

  وهبطت اسعار النفط يوم الجمعة لاقل من 115 دولارا للبرميل لتنهي اسبوعا من التعاملات المضطربة التي اعقبت ارتفاعا وصل الى الذروة في منتصف يوليو الماضى فوق 147 دولارا للبرميل, مما دفع بعض دول اوبك الى اقتراح بضرورة ان تدرس اوبك تغيير مستويات الانتاج.  

  وقال راميريز للصحفيين "لقد حدث تذبذب كبير في السعر ولكن ما يتعين رؤيته هو الاتجاهات, مضيفا "علينا في اوبك ان نقيم ما اذا كان ذلك سيصبح اتجاها نحو الهبوط من اجل اتخاذ قرار بشأن الانتاج. هذا اقتراحنا ولكن علينا التفكير فيه هناك في اوبك."  

  ومن المقرر ان تجتمع اوبك في اول سبتمبر المقبل.  

  عمان -- اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خلدون قطيشات الاحد ان بلاده تجري اتصالات مع العراق الذي يملك الاحتياطي النفطي الثالث في العالم من اجل تطوير حقول غاز عراقية على ان يعود جزء من انتاجها للمملكة.  

  ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ((بترا)) عن قطيشات قوله ان "الاردن يبحث عن مصادر اخرى للغاز الطبيعي من دول أخرى غير مصر" التي تقول التقارير انها تصدر نحو 22 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا الى الاردن عبر خط انابيب وبأسعار تفضيلية.  

  واضاف ان "كميات الغاز التي تحتاجها المملكة لغايات الصناعة (وحدها) حتى عام 2017 تقدر بنحو 1.5 مليار متر مكعب سنويا وهي كمية غير متوافرة لدى الجانب المصري".  

  واوضح قطيشات ان "هناك اتصالات مع العراق لتطوير حقول داخل اراضيه وامكانية تخصيص جزء من انتاجها للاردن".  

  نيودلهى -- أحاط آلاف المحتجين يوم الاحد بمصنع ينتج السيارة "نانو" التي توصف بأنها ارخص سيارة في العالم, في اقوى مظاهرة حتى الان ضد مصادرة اراض زراعية لصالح الصناعة في شرق الهند.  

  وتراجع الحماس "لسيارة الشعب" التي تنتجها ((تاتا موتورز)) مقابل 2380 دول ارا بعد شهور من الاحتجاجات من مزارعين يرفضون التخلي عن ارضهم للمشروع الذي يواجه الان اعباء زيادة التكاليف. واصبح الموعد المقرر لطرح السيارة في اكتوبر المقبل مهددا ايضا.  

  وتجمع آلاف القرويين والنشطاء يلوحون بالاعلام ويهتفون بالشعارات في موقع المصنع في سينجور على مسافة ساعة بالسيارة من كولكاتا عاصمة ولاية البنغال الغربية.  

   

  طهران -- اكد المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية آية الله علي خامينئي الاحد بحسب ما نقلت عنه الصحف دعمه للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد, محذرا اياه في الوقت نفسه من انعكاسات التضخم الذي تجاوز 26 فى المائة.  

  وقال المرشد الاعلى خلال لقاء مع اعضاء في الحكومة ان احمدي نجاد يحظى "بدعم اكثر قوة" من جانبه مما كانت تحظى به الحكومات السابقة.  

  وقارن بين مواقف الرئيس الايراني الحالي والرئيس السابق الاصلاحي محمد خاتمي (1997-2005).  

  وقال ان "هذه الحكومة اوقفت بشكل حاسم العملية الخطيرة المتمثلة بتسلل الطابع الغربي والعلماني الى الجسم الحاكم في البلاد".  

  الا انه حذر من الانعكاسات المحتملة للتضخم الذي ازداد كثيرا في ظل حكم احمدي نجاد.  

  واعلن المصرف المركزي الايراني ان نسبة التضخم تجاوزت 26 فى المائة خلال الاشهر الاثني عشر الماضية.

الكويت -- فتحت الكويت يوم الاحد باب الاكتتاب في اصدار عام اولي بقيمة 98.13 مليون دولار لثالث شركة بها للهاتف المحمول وتوقع الخبراء طلبا كبيرا اذ ما يزال القطاع يظهر اشارات على نمو محتمل.  

  وتقدم الحكومة 50 في المائة من شركة الاتصالات الكويتية للمواطنين فقط. وفي نوفمبر الماضى باعت 26 في المائة من المؤسسة لشركة الاتصالات السعودية مقابل 248.7 مليون دينار (929.7 مليون دولار).  

  ورغم تزايد المنافسة بين شركات الهاتف المحمول في الكويت التي وصل معدل الانتشار بها الى حوالي 100 في المائة الا انه من المتوقع ان يجتذب الاكتتاب اهتماما كبيرا.  

  وقال سمسار من بنك الكويت الوطني "سيكتتب الجميع. يمكن ان تتوقع ان اغلبية الكويتيين المتاح لديهم سيولة نقدية... سيكتتبون."  

   

  مدريد -- شب حريق صباح الاحد في محطة للطاقة النووية في كاتالونيا (شمال شرق اسبانيا) تمكن جهاز الاطفاء من اخماده ما ادى الى وقف تشغيل المحطة, على ما اعلن المجلس الاسباني للامن النووي الاحد.  

  واعلن المجلس ان مسؤول محطة "بانديلوس 2" النووية ابلغ مجلس الامن النووي ان حريقا شب في المولد الكهربائي صباح الاحد.  

  واضاف المجلس عبر موقعه على الانترنت "عند الساعة 10. 30 تم اخماد الحريق بالكامل", موضحا ان "الانظمة الامنية كافة في المنشأة عملت بالشكل المتوقع" وان المحطة "متوقفة الان عن العمل ومستقرة".

  عمان -- دشن رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي السبت محطة لتنقية المياه شمال عمان هي الاحدث في منطقة الشرق الاوسط, بحسب ما يؤكد مشيدوها تبلغ قدرتها 267 الف متر مكعب يوميا وناهزت كلفة انشائها 170 مليون دولار.  

  وستسمح المياه التي ستنقيها المحطة التي اقيمت في محافظة الزرقاء (23 كلم شمال عمان) واطلق عليها اسم "محطة خربة السمرا" بتغذية العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء في بلد يعتبر من اكثر عشر دول في العالم افتقارا للمياه.  

  وستقوم المحطة التي تعمل على الطاقة الكهربائية بمعالجة مياه الصرف الصحي لكل من عمان والزرقاء بسعة تبلغ 267 الف متر مكعب يوميا لخدمة 2.3 مليون نسمة في المحافظتين.  

   

  طوكيو -- هبط الجنيه الاسترليني الى ادنى مستوى له منذ عامين امام الدولار في بداية التعاملات الاسيوية اليوم (الاثنين) مواصلا خسائره من يوم الجمعة عندما اظهرت بيانات تعثر الاقتصاد البريطاني على نحو غير متوقع في الربع الثاني مما يشير الى ان ركودا يلوح في الافق.  

  وعدل اجمالي الناتج المحلي البريطاني ليظهر عدم تغيره في الربع الثاني من تقدير مبدئي يبلغ 0.2 في المائة من النمو الربع سنوي, مما اثار احتمال تخفيف بنك انجلترا للقيود النقدية. وهبط الاسترليني الى 1.8443 دولار وهو ادنى مستوى له منذ اواخر يوليو 2006.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://futurdalger.7olm.org
farest6
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة


ذكر
عدد الرسائل : 1643
العمر : 25
العمل/الترفيه : الرياضة والمشي
المزاج : جيد جدا
الإقامة أو الولاية : تيارت
علم بلادي :
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أخبار الإقتصاد العالمي   السبت أغسطس 30, 2008 12:39 pm

مشكور اخ جلال على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخبار الإقتصاد العالمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستقبل الجزائر :: المنتديات العامة :: منتدى عام-
انتقل الى: